دش

4 فوائد لأنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية

الاصابات اثناء اداء العمل وفقًا لتقديرات مُنظمة (Safe Work Australia) فعلى مدار العقد الماضي قُتِّل أكثر من 2500 عامل أسترالي أثناء أداء عملهم؟ وأُصيب العديد من العمال أو تُركوا معاقين بسبب حوادث العمل، لهذا السبب فإن الشركات من جميع الأحجام وفي كل القطاعات على تقليل مخاطر العاملين لديها ووضع نظام قوي لإدارة الصحة والسلامة المهنية.

وسواء إذا لم يكن لديك حاليًا أي تدابير للسلامة المهنية أو إذا كُنت ترغب في تحسين نظام السلامة في منشأة العمل الحالي لديك، فقد تتساءل: “ما هي فوائد نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية؟”، وفي هذا المقال سنُجيب لك عن هذا السؤال وسوف نُعرفك بأهم 10 فوائد لنظام إدارة السلامة في منشأة العمل وهم كالتالي:

 

1.    تحسين أداء الصحة والسلامة

ليس هناك شك على الإطلاق في أن اعتماد نهج مُنظم لإدارة السلامة في منشأة العمل واستخدام نظام معين سيجعل إدارة عملك أسهل بكثير! حيث أن وجود نظام مناسب في مكانه سيجعل استراتيجيات إدارة السلامة في منشأة العمل الخاصة بك أكثر فعالية، وسيكون لدى جميع موظفيك فهم واضح لكيفية التعامل مع الأنشطة الرئيسية، سواء كانت الإبلاغ عن حادث، أو الاستجابة لمشكلة، أو التعامل مع مشكلة. وعندما يكون لدى كل عامل فهمًا واضحًا لبروتوكول السلامة التي يجب عليه اتباعها ويستخدم الجميع نفس النهج في كل مرة، سيتحسن أداء السلامة في منشأة العمل في مؤسستك.

ومع وجود نظام إدارة السلامة في منشأة العمل الصحيح، سيكون لدى مؤسستك نظرة عامة واضحة على كل نشاط متعلق بالسلامة في منشأة العمل يحدث في مقر عملك. وسيكون لديك سجل واضح ومتفق عليه لما حدث، وكيف تم الرد عليه، والإجراءات الأخرى التي تم اتخاذها.

 

التكلفة المرتبطة بالحوادث

2.    انخفاض التكلفة المرتبطة بالحوادث

إذا لم يكن لدى مؤسستك حاليًا نظام لإدارة الصحة والسلامة المهنية، فستكون مدركًا بشكل مؤلم مدى التكلفة الباهطة لتصحيح الأخطاء والمشكلات. وكما ترى، فبدون وجود نظام لتتبع الحوادث ومُراقبتها فلن يكون لديك صيغة لتقليل المخاطر التي يواجهها موظفوك. وفي كل مرة يقع فيها حادث سيكون عملك غير مُحدد وسيواجه الكثير من العواقب مثل:

  • مطالبات تعويض الموظفين المُتضررين من الحوادث.
  • تكلفة تعيين موظفين مؤقتين لسد الثغرات إلى أن يتعافى العمال المصابون.

كما أن هناك تكاليف أهرى غير مُباشرة أيضًا، فالقوة العاملة الخاصة بك هي أعظم أصول تمتلكها في عملك وكل حادث وحدث سيؤثر على معنويات الموظفين يجب عليك أن تتجنبه بشكلٍ تام.

عندما يشعر العمال أن صاحب العمل لا يأخذ إدارة السلامة في منشأة العمل على محمل الجد، سيكونون أقل احتمالية للمشاركة في عملهم.

وهذا الأمر له تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بالإنتاجية، فقد وجد استطلاع رأي أجرته مؤسسة Gartner أن أماكن العمل ذات معايير السلامة المُتدنية عادة ما يكون لديها مستويات إنتاجية منخفضة.

إذا لم يلفت انتباهك أي شيء آخر، ففكر في مدى تأثير الإنتاجية المنخفضة على أرباح مؤسستك. ليست صورة جميلة، أليس كذلك؟

سيساعد نظام إدارة السلامة في منشأة العمل الرسمي في تقليل احتمالية وقوع الحوادث، وسيؤدي هذا بدوره إلى خفض تكاليف مؤسستك على المدى الطويل.

 

3.    تحسين علاقات الموظفين ورفع الروح المعنوية

الميزة الثالثة لأنظمة إدارة السلامة في منشأة العمل هي أنها تُزيد من رضا الموظفين وتساعد على تحسين علاقاتهم ورفع الروح المعنوية.

إذا لم يكن لدى مؤسستك حاليًا نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية، فقد تخدع نفسك في التفكير في أن أعضاء فريق العمل لم يلاحظوا ذلك.

لكنهم بالتأكيد قد لاحظوه! فقد لا يعبرون عن ذلك بوضوح، لكنك ستلاحظها في مستويات مشاركتهم وسلوكهم أثناء العمل.

من ناحية أخرى، فقد ترى المؤسسات التي ليس لديها نظام إدارة السلامة في منشأة العمل أن الموظفين ينخرطون في سلوك غير آمن في الوظيفة، سواء عن قصد أو عن غير قصد. فبدون ثقافة السلامة، فقد يعرض الموظف سلامته أو سلامة الآخرين للخطر.

كل هذا يتغير عندما تستثمر الشركة في نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية. سيبدأ الموظفون في الشعور بمزيد من الراحة والأمان حيث سيكون لديهم مجموعة من ممارسات السلامة في منشأة العمل الواضحة المعمول بها. بعد الانتهاء من تدريبهم، سيعرفون الإرشادات الدقيقة التي يجب اتباعها في أي موقف، مما يساعدهم على اكتساب الثقة أثناء العمل.

 

عندما تبدأ في تنفيذ نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية، ستلاحظ أن إنتاجية العمال ومعنوياتهم ستتحسن، وستزيد معدلات الاحتفاظ بالموظفين وسيزداد نمو مؤسستك.

 

4.    تحسين كفاءة الأعمال

يعد تنفيذ نظام إدارة السلامة في منشأة العمل أحد أفضل الطرق لتحسين كفاءة عملك. لأنه يُقلل من تكاليفك في جميع المجالات تقريبًا .ويمكن أن يساعدك نظام إدارة السلامة في منشأة العمل في:

  • تقليل عدد الأيام المرضية التي يأخذها موظفوك.
  • تقليل عدد العمال المؤقتين الذين تحتاج إلى توظيفهم.
  • أقساط تأمين أقل.
  • رفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم.
  • تحسين معدلات الاحتفاظ بالموظفين.
  • تقليل تكاليف التدريب (للموظفين الجدد والمؤقتين).

يجب أن تكون الكفاءة المُحسّنة حافزًا قويًا لاتخاذ الإجراءات، كما أن نظام إدارة السلامة في منشأة العمل يوفران مزايا لا تقبل المنافسة مقارنة بعدم وجود نظام في الأساس أو وجود نظام ذي فعالية محدودة.

يساعد نظام إدارة السلامة في منشأة العمل القوي في خفض التكاليف بكل الطرق تقريبًا، ومن خلال تقليل المخاطر سيكون لديك معدل أقل للحوادث والإصابات، مما يساعدك على تجنب تكلفة توظيف العمال المؤقتين وتدريبهم والاضطرار إلى استبدال الممتلكات والمعدات التالفة أو إصلاحها

 

الخلاصة

هناك الكثير من الأمور التي يُمكنك أن تفعلها لكي تبني الثقة مع عمالك والموظفين في مُؤسستك، ومن أهم هذه الأمور هو أن تضمن سلامتهم في منشأة العمل، وكذلك يجب يُمكنك أن تنخرط معهم في الأنشطة الترفيهية المُختلفة مثل اللعب في كازينو العرب اون لاين ليحصل الفائزين على أرباح مالية

ادعم موظفيك وانخرط معهم في الأنشطة الترفيهية التي يوصي بها موقع كازينو العرب!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
يسعدنا الإجابة علي جميع استفساراتكم علي مدار الساعة.